ســـــنــــه أولـــــــــــــــــــى أبـــــــوة ., ايه الكل

اذهب الى الأسفل

ســـــنــــه أولـــــــــــــــــــى أبـــــــوة ., ايه الكل

مُساهمة  camara في الخميس يونيو 07, 2007 5:36 am

ســــــنــة أولــــــــــى أبــــــــــــــــــوة

تسألين أحيانا عن سبب برودة مشاعر زوجك تجاه مولودكما.. فاطمئني فزوجك يحتاج الي وقت أطول لكي يشعر بأحاسيس الأبوة وخاصة لو كان أبا لأول مرة, فالخبراء من خلال دراساتهم التي أجرتها مؤسسة الأسرة والعمل بنيويورك وعلي رأسهم الدكتور دافيد نيكول يقولون لك ان هناك اختلافا واضحا بين الأم والاب في طريقة تعزيز ارتباطهما مع طفلهما.

ويعزو البعض منهم ذلك إلي هرمونات الرجل والموروث الثقافي والاجتماعي الذي يعطي للمرأة أولوية في تربية الأبناء.

وأشارت الدكتورة آن فيليب الخبيرة في علم الانسان في جامعة واشنطن بأمريكا, من خلال دراسة حديثة إلي أن الرجل يحتاج إلي وقت ليفهم صيغة مشاعره الأبوية. وتؤكد جون ستوري استاذة علم النفس بجامعة كاليفورنيا الأمريكية ان نظرة الرجل لأسرته تصبح أكثر عمقا واهتماما وتركيزا مع قدوم المولود الجديد ومع بداية دوره كأب.

أما د.روس بارك مدير مركز الدراسات الأسرية في جامعة كاليفورنيا بأمريكا فيقول انه رصد جيدا تصرفات الآباء خلال أول يومين من عمر الطفل وتأكد بعد أعوام عدة من هذا الرصد من ان الرجل قادر علي فهم اشارات الطفل والتجاوب معها بشكل كبير لكن هذا الواقع لاينفي وجود اختلاف واضح في طريقة تفاعل الأب والأم مع طفلهما.

من ناحية أخري أظهرت إحدي الدراسات التي أجراها فريق من الاطباء من مستشفي بوسطن للأطفال يرأسهم الدكتور ريتشارد ألون أن المولود قادر حين يبلغ الاسبوع الثامن من عمره علي التفريق بين والديه وقد ظهر ذلك من خلال مراقبتهم لدقات قلبه وحركات جسمه.

ويقول أيضا الدكتور كايل برويت إخصائي علم النفس في جامعة يال بأمريكا ومؤلف كتاب الحاجة إلي دور الأب إن علاقة الطفل بأبيه توازي في أهميتها علاقته بأمه ويشير إلي أنه مهما اكتسب الأب من مهارات تمكنه من التفريق بين بكاء الجوع وبكاء الألم فإن أسلوبه التربوي يبقي متميزا جدا.

أرجع ذلك إلي أنه لا يوجد ما يسمي بغريزة الامومة إنما هناك مزايا مكتسبة عديدة تنالها الفتاة منذ نعومة أظافرها وصغر سنها , إذ يتم إعدادها لهذا الدور من خلال لعبها بالدمي وتولي دور الأم الصغيرة , في حين أن الأولاد يتدربون علي الأعمال البدنية وممارسة الرياضة المختلفة , كما ان الرجل ليس لديه الوقت الكافي للارتباط الدائم بطفله بسبب ظروف عمله ولهذا يصبح دوره محدودا نسبيا ويصعب عليه الارتباط بطفله بشكل سريع.

يلا ياشباب عايزين نعرف هاتعملوا ايه ف اول مولود ... وعايزين نشوف البنات باردوا زى بعضه .... فى سنه

اولـــــــــــــــــــى ابـــــــــــــــــــوة .. ؟

camara

عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى